أحدث_الأخبار

الأميرة “ريما” أول سفيرة سعودية لدى الولايات المتحدة

24 فبراير , 2019 - 5:40 ص

الوطن العربي

عينها محمد بن سلمان في المنصب خلفا لشقيقه الأمير خالد عين ولي العهد الأمير خالد بن سلمان نائبا لوزير الدفاع بمرتبة وزير التعيينات صدرت بأوامر ملكية بعدما أناب العاهل السعودي ولي العهد بإدارة شؤون البلاد أثناء تواجده في مصر.

 

أصدر ولي العهد السعودي محمد بن سلمان، بصفته نائبًا لعاهل البلاد، مساء السبت، أوامر ملكية بتعيين شقيقه “خالد” نائبًا لوزير الدفاع، والأميرة ريما بنت بندر بن سلطان خلفا للأخير سفيرة للملكة لدى الولايات المتحدة، لتكون أول امرأة تشغل هذه المنصب.

 

وفي وقت سابق السبت، أصدر الملك سلمان بن العزيز، أمرًا ملكيًا أناب فيه نجله ولي العهد في إدارة شؤون الدولة خلال فترة غيابه عن المملكة، حيث يشارك في القمة العربية الأوروبية التي تستضيفها مصر الأحد والإثنين.

 

وصدرت الأوامر الملكية وفق الوكالة السعودية الرسمية بمقدمة تشمل نصا هو: “باسم الملك سلمان بن عبدالعزيز ، نحن محمد بن سلمان، نائب ملك المملكة السعودية، أمرنا بما هو آت”.

 

وتضمنت القرارات الثلاثة تعيين الأمير خالد بن سلمان نائباً لوزير الدفاع بمرتبة وزير، وهو المنصب الذي سيترأسه فيه شقيقه ولي العهد الذي يتولي وزارة الدفاع.

 

وكان الأمير خالد بن سلمان يشغل منصب سفير السعودية لدى الولايات المتحدة، قبل صدور الأمر الملكي السبت.

 

وأمر بن سلمان، بـ”تعين الأميرة ريما بنت بندر بن سلطان بن عبد العزيز سفيرة للملكة لدى الولايات المتحدة الأمريكية بمرتبة وزير”.

 

وتعتبر الأميرة ريما أول سيدة سعودية تتولى هذا المنصب الرفيع سواء الولايات المتحدة أو على وجه العموم، والذي كان في السابق حكرا على الرجال.

 

ونص الأمر الملكي الثالث بتوقيع بن سلمان على صرف مكافأة للعسكريين المشاركين في الحد الجنوبي للمملكة، في إشارة إلى حرب اليمن.

 

ومنذ نحو 4 أعوام، تشهد اليمن معارك طاحنة بين القوات الحكومية الموالية للرئيس عبد ربه منصور هادي، المسنودة بتحالف عسكري تقوده السعودية وبمشاركة إماراتية كبيرة من جهة، ومسلحي “الحوثي” من جهة أخرى، الذين يسيطرون على عدة محافظات بينها العاصمة صنعاء، منذ نهاية العام 2014. –

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *