أحدث_الأخبار

الهيئة العامة للمصرف الأهلي العراقي تعلن زيادة رأس ماله إلى 400 مليار دينار وتوزيع أرباح نقدية بنسبة (20%)

14 أبريل , 2024 - 6:55 ص

العراق

الرؤية العربية/ بغداد

أعلنت الهيئة العامة للمصرف الأهلي العراقي، المصادقة على توصية مجلس الإدارة بزيادة رأسمال المصرف من 300 مليار دينار عراقي إلى 400 مليار دينار من خلال رصيد الأرباح المدورة وتوزيعها كأسهم مجانية على المساهمين والعمل على تعديل البند الخامس من عقد تأسيس المصرف، مشيدة بسياسات البنك المركزي العراقي وتعليماته التي امتازت بـ”المرونة والاستجابة السريعة” للمتغيرات الاقتصادية والسياسية، فيما لفتت إلى  إكمال جميع المتطلبات الفنية لإطلاق نظام T24  السويسري والتهيئة لاعتماد نظام مكافحة غسل الأموال “اي أم ال سيريون”.

وقال المصرف في بيان، إن الهيئة العامة  للمصرف أقرت خلال اجتماعها السنوي توزيع أرباح نقدية على المساهمين بنسبة (20%) من رأس مال المصرف، فضلا عن تقرير مجلس الإدارة والبيانات المالية للمصرف الأهلي العراقي  للعام 2023 وخططه المستقبلية  خاصة تلك المتعلقة بتمويل افتتاح 7 فروع للمصرف خلال العام الجاري 2024 من الأرباح المدورة.

وأوضح رئيس مجلس ادارة المصرف باسم خليل السالم، أن “سياسات البنك المركزي العراقي النقدية وتعليماته المصرفية خلال العام 2023 امتازت بالمرونة والاستجابة السريعة للمتغيرات الاقتصادية والسياسية، والتي أسهمت بالحفاظ على أركان الاستقرار النقدي ودعم استقرار سعر الصرف، الأمر الذي عزز من دور القطاع المصرفي العراقي وحافظ على متانته، وحمى حقوق المودعين والمساهمين وزاد من ثقتهم بالقطاع”.

ولفت السالم إلى أن “المصرف الأهلي العراقي حقق مع نهاية العام 2023 أداءً مالياً متميزاً، وذلك بعد أن سجل أرباحاً صافية بعد الضريبة قدرها 190 مليار دينار عراقي مقارنة مع 27.5 مليار دينار عراقي خلال عام 2022، كما ارتفع صافي إيرادات الفوائد من 67.6 مليار دينار عراقي الى 99.8 مليار دينار عراقي وبنسبة نمو قدرها 46% وارتفع اجمالي الدخل من 108.1 مليار دينار عراقي الى 343.1 مليار دينار عراقي بنسبة نمو قدرها 217%”، موضحاً أن “هذه النتائج تعكس فعالية استراتيجية عمل المصرف التي تركز على الخدمات المصرفية الأساسية ومن أهمها القروض المصرفية للأفراد والشركات الكبيرة والمتوسطة والصغيرة وخدمات تمويل التجارة للشركات الكبرى”.

وبحسب السالم، “ارتفع حجم ودائع العملاء من 1.5 ترليون دينار عراقي في العام 2022 الى 2.9 ترليون دينار عراقي في العام 2023 وبنسبة نمو قدرها 90%، كما ارتفع إجمالي التسهيلات الائتمانية المباشرة من 951 مليار دينار عراقي الى 1.3 ترليون دينار عراقي بنسبة نمو قدرها 38%”، مبيناً أن “هذا النمو جاء نتيجة التوسع في القروض الممنوحة لفئة الموظفين الذين تم توطين رواتبهم لدى المصرف، إلى جانب الشركات الصغيرة ،والمتوسطة والكبرى”.

وأشار السالم إلى أن “نمو مختلف المؤشرات المالية ساهم في ارتفاع موجودات المصرف بنسبة 65% لتبلغ نحو 3.9 تريليون دينار عراقي هي الأعلى في تاريخ المصرف، لافتاً إلى أن هذا الارتفاع يعكس النمو في حجم الأعمال المصرفية، وزيادة حصة المصرف السوقية، وتعزيز قدرته على تقديم الخدمات المصرفية لعملائه”.

من جانبه، قال المدير المفوض للمصرف الأهلي العراقي أيمن أبو دهيم ،‘ن “النمو في أعمال المصرف شمل أيضاً توسعاً ملحوظاً في قاعدة عملائه التي وصلت إلى 210 ألف عميل في العام 2023 مقابل 57 ألف عميل في العام 2022″، مشيرا إلى “التوسع أيضاً في شبكة الصرافات الآلية بإضافة 50 جهازاً جديداً حول العراق، ليصل العدد الإجمالي إلى 190 جهازاً”.

وفيما يتعلق بالتوسع الجغرافي، أوضح أبو دهيم، أن “المصرف افتتح  5 فروع جديدة في العام 2023 ليصل الإجمالي إلى 31 فرعاً، بما في ذلك فرعاً واحداً في المملكة العربية السعودية والذي قام بتقديم قيمة مضافة كبيرة للشركات السعودية والعراقية من خلال تسهيل إرسال واستقبال الحوالات الداخلية والخارجية، ومنح التسهيلات الائتمانية، وتقديم خدمات التمويل التجاري”.

وبين أبو دهيم، أن “المصرف الأهلي العراقي افتتح عدداً من المراكز المتطورة لعد وفرز النقد، وقسماً مخصصاً للتحويلات الخارجية لضمان تقديم خدمة متميزة لزبائن المصرف من الشركات الكبيرة والمتوسطة والصغيرة، موضحاً أن المصرف يقدم مجموعة متنوعة من المنتجات الجديدة التي تلبي احتياجات عملائه وتعزز تجربتهم المصرفية، إضافة إلى تقديم خدمات الحافظ الأمين وذلك بعد أن تم الحصول على الموافقات الرسمية من قبل كل من هيئة الأوراق المالية وسوق العراق للأوراق المالية. وتهدف هذه الخدمة الى حماية المستثمرين العراقيين والأجانب وتقديم كافة الخدمات الاستثمارية لهم”.

وعلى صعيد التعاون الدولي، أشار أبو دهيم إلى أن “المصرف الأهلي العراقي فتح حساباً جديداً لدى جي بي مورغان و قام بزيادة التعاملات المالية مع سيتي بنك، بالاضافة الى توقيع اتفاقية تمويل مع مؤسسة التمويل والتنمية الدولية الأمريكية (DFC)”، لافتاً إلى “التزام المصرف بمواكبة اخر التطورات التكنولوجية وتعزيز أمن المعلومات وكفاءة الخدمات المصرفية، حيث عمل  على إكمال جميع المتطلبات الفنية لإطلاق النظام المصرفي T24 الأفضل والأحدث في العالم من شركة Temenos السويسرية والذي تم اطلاقه بداية عام 2024. كما قمنا بالتهيئة الفنية لإطلاق نظام جديد لإدارة مكافحة غسل الأموال AML Sirion “.

وذكر أبو دهيم، أن “شركة الأهلي العراقي للتقسيط باشرت بأعمالها خلال العام 2023 حيث تقوم بتقديم خدمات بيع السيارات بالتقسيط للزبائن الذين تم توطين رواتبهم لدى المصرف الأهلي العراقي”.

وفيما يتعلق بخطط المصرف المستقبلية أكد أبو دهيم، أن “المصرف سيواصل  التوسع بشبكة فروعه والتي سيتم زيادتها بواقع 7 فروع لتصل الى 38 فرعا مع نهاية العام 2024،  كما سيتم التوسع بشبكة الصرافات الالية وزيادتها لتصل إلى 400 صراف، بالإضافة إلى التركيز على تطوير وتسويق الخدمات المصرفية الإلكترونية وزيادة حصة المصرف في تمويل التجارة للشركات الكبرى والتوسع بمشروع توطين الرواتب وتمويل الشركات الصغيرة والمتوسطة، بالإضافة الى التوسع في استقطاب ودائع الافراد والشركات والمؤسسات الرسمية الحكومية متسلحين بالثقة التي نالها المصرف في القطاع المصرفي المدعمة بنتائجه المالية وخدماته المتطورة”.

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *