أحدث_الأخبار

مسيرة في مدريد تطالب بفتح أبواب أوروبا أمام اللاجئين من سوريا والعراق‎

21 يونيو , 2016 - 8:13 ص

العالم العراق الوطن العربي

طالب متظاهرون في العاصمة الإسبانية مدريد، مساء اليوم الإثنين، بـ”فتح أبواب أوروبا” أمام اللاجئين خصوصا القادمين من مناطق النزاع في سوريا والعراق.

وبحسب مراسل الأناضول، فإن المسيرة نظمها جمعيات مهتمة بحقوق اللاجئين، بمناسبة يومهم العالمي، الذي يتم إحياؤه في 20 يونيو/حزيران من كل عام، وشارك فيها العديد من الإسبان، إضافة إلى عدد من الجاليات العربية في البلاد، وأكثر من 40 جمعية حقوقية.

ودعا المتظاهرون، الدول الأوروبية بشكل عام، وإسبانيا بشكل خاص، إلى تسهيل دخول الهاربين من جحيم تنظيم “داعش” أو من “الديكتاتورية”، في بعض البلدان، على حد وصفهم.

وانطلقت المسيرة من ساحة أوبيرا وسط العاصمة مدريد وصولا ساحة سول المركزية حيث ردد المتظاهرون شعارات مؤيدة لحقوق اللاجئين.

ورغم أن المطالبة بفتح الباب أمام اللاجئين السوريين وضحايا تنظيم “داعش” في سوريا والعراق تصدرت المشهد، إلا أن المطالبة بحقوق اللاجئين الفلسطينيين (عددهم 5.6 مليون لاجئ) أيضا كانت حاضرة أيضا.

وقال عبدو التونسي رئيس المنتدى الثقافي العربي الإسباني (غير حكومي) الذي شارك في المسيرة للأناضول: “جئنا للفت الانتباه إلى اللاجئين الفلسطينيين، وكذلك القادمين من سوريا”.

من جانبها قالت فانيسا لورينثو رئيسة جمعية “أفريكا ساوابون”، إحدى الجمعيات المشاركة في المسيرة للأناضول: “تشهد قضايا ملفات اللجوء إهمالا، وبوصفنا جمعية معنية بالهجرة واللجوء ومساعدة الفئات الهشة في أفريقيا لاحظنا كثيرا نقص الخدمات وكذا قلة مراكز تاهيل اللاجئين.

وجاءت المسيرة التي شهدتها مدريد بعد يوم من أخرى مشابهة أمس الأحد في مدينة برشلونه، عاصمة إقيلم كاتالونيا شرق البلاد والتي شارك فيها عدد كبير، وقادتها “آدا كولا” عمدة المدينة.

وفي 14 سبتمبر/أيلول 2015، أعلن وزير الداخلية الإسباني، خورخي فرناندث دياث، أن بلاده تعتزم استضافة نحو 35 ألفا من طالبي اللجوء خلال ذات العام، لكن إسبانيا لم تستقبل منذ ذلك الوقت سوى أقل من 600 لاجئ حتى الآن ما تسبب في موجة انتقادات واسعة.

وفي وقت سابق اليوم، قالت المفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين، إن رقمًا قياسيًا بلغ 65.3 مليون شخص، نزحوا عن ديارهم في أنحاء العالم العام الماضي، كثير منهم فروا من الحروب، واختارت الأمم المتحدة يوم 20 يونيو/حزيران من كل عام، يومًا عالميًا للاجئين، لتزامنه مع الاحتفال بيوم اللاجئ الأفريقي الذي تحتفل به عدة بلدان أفريقية. –

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *