أحدث_الأخبار

مسؤول محلي عراقي يعلن بدء عملية تحرير مركز “القيارة” من “داعش”‎

23 أغسطس , 2016 - 8:53 ص

اخبار محلية العراق

أعلن مسؤول محلي عراقي، اليوم الثلاثاء، بدء العمليات العسكرية لاقتحام مركز ناحية “القيارة” جنوب الموصل (معقل تنظيم داعش في محافظة نينوى) شمالي البلاد، واستعادته من سيطرة التنظيم الإرهابي.
جاء ذلك على لسان مدير الناحية “صالح حسن الجبوري” متحدثاً للأناضول.

وقال “الجبوري” إن “جهاز مكافحة الإرهاب والجيش شرعا من الساعة الرابعة فجراً (01.00 تغ) في عمليات عسكرية لتحرير مركز ناحية القيارة (60 كلم جنوب الموصل”.

وأضاف الجبوري أن “العمليات انطلقت من أكثر من محور وبإسناد من طائرات التحالف الدولي”، مشيراً إلى أن القوات العراقية تقف على مشارف مركز الناحية وسط “معارك عنيفة” مع التنظيم.

وأوضح “الجبوري” أن أعداد المدنيين داخل الناحية يقدر ما بين 15 إلى 20 ألف نسمة تقريباً، لافتاً في هذا الصدد إلى أن قواتهم حددت قريتي “التينة” و”دور القاعدة” المحررتين لنزوح العوائل إليها من داخل القيارة.

وتُعد القيارة هي أكبر ناحية في محافظة نينوى، ومنطقة استراتيجية لما لها من أهمية من الناحية التكتيكية والدعم اللوجيستي في المعركة العسكرية المرتقبة لتحرير الموصل، فضلاً عن أنها تضم مصفى للنفط كان ينتج 16 ألف برميل من المشتقات النفطية يوميا، وأحد أكبر الحقول النفطية الذي يضم عددا من الآبار النفطية. وبدأت الحكومة العراقية في مايو/آيار الماضي، بالدفع بحشود عسكرية قرب الموصل التي يسيطر عليها “داعش” منذ يونيو/ حزيران 2014، ضمن خطط لاستعادة السيطرة عليها من التنظيم، وتقول إنها ستستعيد المدينة قبل حلول نهاية العام الحالي.

تجدر الإشارة أن الولايات المتحدة الأمريكية تقود تحالفا دولياً مكونا من نحو 60 دولة، يشن غارات جوية على معاقل التنظيم في العراق وسوريا، كما يتولى جنود أمريكيون تقديم المشورة والتدريب للقوات العراقية لتعزيز قدرتها في الحرب ضد “داعش”. –

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *