أحدث_الأخبار

مسؤول عراقي: 21 مليار دولار استثمارات الحكومة في مجال الطاقة

1 يوليو , 2016 - 9:06 ص

اخبار محلية العراق

قال مظهر محمد صالح مستشار رئيس الوزراء العراقي لشؤون السياسات المالية، اليوم الجمعة، إن الإستثمار الحكومي في مجال الطاقة بلغ نحو 21 مليار دولار خلال العام الجاري 2016 مشكلة نسبة 13% من حجم الناتج المحلي الاجمالي.

واضاف صالح لـ”الأناضول”، بأن “الاستثمار النفطي شهد تطورا في العراق خلال العام الحالي خصوصا في مناطق وسط وجنوب البلاد، وقد بلغت الصادرات النفطية الآن السقف المحدد في موازنة 2016 بواقع 3.6 مليون برميل يومياً”.

واوضح صالح ان “إجمالي الاستثمارات الحكومية في مجال الطاقة تبلغ حاليا نحو 21 مليار دولار وتشكل 13% من حجم الناتج المحلي الاجمالي، إضافة الى الاستثمارات الخاصة بالقطاع الخاص التي تشكل نحو 8% من حجم الناتج المحلي الاجمالي”.

وتابع ان “حجم الانتاج النفطي الحالي في عموم العراق بلغ 4 ملايين برميل نفط يوميا بينما الصادرات وصلت الى 3.6 مليون برميل يوميا، وهي كميات كبيرة قادت الى رفع نسبة مايشكله ملف الطاقة في البلاد من الناتج المحلي الاجمالي”.

ويعتبر العراق ثاني أكبر مصدر للنفط في منظمة “أوبك” ويعتمد على صادرات الخام لتمويل نحو 95 % من نفقات الدولة.ولجأت الحكومة العراقية الى رفع ضرائب المبيعات على السلع المستوردة بهدف تعزيز الايرادات المالية لتقيل حجم الازمة المالية التي تتعرض لها البلاد نتيجة تدني اسعار النفط في الاسواق العالمية الى مادون سقف الـ50 دولاراً للبرمل الواحد. –

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *