أحدث_الأخبار

علاوي: برلمان العراق لم يعد قادرا على تنفيذ صلاحياته الرقابية والتشريعية

3 سبتمبر , 2016 - 8:17 ص

العراق

قال رئيس الوزراء العراقي الأسبق إياد علاوي، إن مجلس نواب بلاده (البرلمان) “لم يعد قادرا على تنفيذ صلاحياته الرقابية والتشريعية”، داعيا إلى ضرورة “تحسين العلاقات مع تركيا ويجب أن يكون هناك سياسة واضحة” معها.وفي مقابلة مع الأناضول، قال علاوي وهو زعيم ائتلاف الوطنية، إن “العمليات الأخيرة ضمن مجلس النواب (ما حدث مؤخرا من اتهامات لرئيس البرلمان من قبل وزير الدفاع ومن ثم استجواب الأخير وسحب الثقة عنه وبعدها استجواب وزير المالية) لها دلالتين الأولى عدم قدرة المجلس وقيادته على ضبط الأمور واتخاذ قرارت تهم الشعب، فلم يعد البرلمان قادرا على تنفيذ الصلاحيات الرقابية والتشريعية (الخاصة به)”. ويمتلك “ائتلاف الوطنية” بزعامة إياد علاوي، 21 مقعدا في البرلمان العراقي من أصل 328 مقعدا، وله حقيبة وزارة التجارة فقط في الحكومة الحالية.

 

 

وأضاف علاوي، أن “الصراع السني السني والصراع الشيعي الشيعي والصراع الكردي الكردي (الدلالة الثانية) بدأ يأخذ مداه في العمل السياسي العراقي، كل هذا نتيحة التقوقع الذي وقعنا فيه من خلال الكتل التي تمثل طائفة بعينها أو تمثل عرق بعينه”. ومنذ نحو عام ينظم العراقيون مظاهرات في العاصمة بغداد ومحافظات جنوبية، مطالبين بـ”تشكيل حكومة تكنوقراط، وإنهاء الخلافات السياسية الدائرة في البرلمان، وتقديم الفاسدين إلى القضاء”.

 
واحتدمت الأزمة السياسية في العراق منذ مارس/آذار الماضي، عندما سعى رئيس الوزراء، حيدر العبادي، إلى تشكيل حكومة تكنوقراط (كفاءات)، بدلا من الوزراء المنتمين لأحزاب في محاولة لمكافحة الفساد، لكن الأحزاب النافذة عرقلت تمرير حكومته الجديدة، وهي المحاولات التي تخللتها تعطيل أعمال البرلمان لأسابيع.

 
وفي هذا الصدد قال علاوي: “منذ 2003 لم يغادر التوتر الأجواء السياسية في العراق، وأصبح يتعمق أكثر.. وهذا التوتر نتيجة عوامل كثيرة منها الطائفية السياسية التي خيمت على الأجواء السياسية في العراق ومنها سياسات التهميش والإقصاء ومنها التكتلات التي بنيت على أساس الطائفية السياسية”.وأردف: “منذ 2005 عندمت كنت رئيسا للوزراء (يونيو/حزيران 2004 حتى أبريل/نيسان 2005) حذرت من أن العملية السياسية إذا تمت وفق تقسيمات طائفية كشيعة وسنة وكعرب وأكراد وتركمان فالنتيجة سوف تظهر صراعات بين الكتل”.ووصف علاوي، حيدر العبادي، بأنه من الشخصيات “النظيفة والصادقة وهو من السياسيين والمعارضين السابقين”.

 

 

وأعرب علاوي عن أن محاولات العبادي في البلاد “غير كافية لإدارة الملفات الشائكة”، مشيراً إلى أن من حوله مقصرين في تجاهه ويمارسون التضليل بعض الأحيان. وقال: “العبادي لديه الرغبة في الإصلاح ولكن للقيام بذلك كان عليه أن يستقيل من حزبه (حزب الدعوة الإسلامية – شيعي) حتى لا يمثل حزبه فقط بل كل العراق”.

 
وانتقد إياد علاوي بقاء وزارات رئيسية مثل الدفاع والداخلية بلا وزراء، عازيا ذلك إلى خطأ في الدستور العراقي وأنه مكتوب على أساس خاطئ منتقداً إعطاء رئيس الوزراء السلطة المطلقة.وباتت الحكومة العراقية حاليا، خالية من وزيري الداخلية والدفاع، بعد استقالة الأول قبل شهرين، وإقالة الثاني منذ نحو أسبوع.

 

 

وأعرب رئيس الوزراء العراقي الأسبق، عن أمله في أن “الاستقرار السياسي والأمني في العراق، يمكن أن تتحقق بالمصالحة الوطنية بين المجموعات على أساس مبادئ المواطنة والمساواة”، وقال: “أنا مؤمن بالمصالحة الوطنية ومؤمن بأن العراق لن يستقر من دون المصالحة الوطنية”.

 
وحول استعادة مدينة الموصل بمحافظة نينوى (شمال) من قبضة تنظيم “داعش”، قال علاوي إن “معركة الموصل جزء منها يتم بالعملية العسكرية، لكن الجرء الأوسع فيتم من خلال العمل السياسي وعن طريقه يتم مصالحة الأهالي مع بعضهم البعض وتوفير الأمن والاستقرار وعودة النازحين”.

 
رئيس الوزراء العراقي الأسبق، لفت إلى ضرورة التحضير لما بعد عملية التحرير وكذلك لعودة المهاجرين إلى الموصل فهي مدينة مهمة جغرافيا ومن حيث عدد السكان، ويتواجد فيها جميع أطياف الشعب العراقي وهنا يأتي أهمية المصالحة الوطنية. وشدد على ضرورة “البدء فوراً بإعداد خطط لإدارة المناطق المحررة وتحقيق أمن المجتمع ورفاهيته ومنع أي منزلقات نحو مشاكل وصراعات مستقبلية”.

 
وعبر علاوي عن أسفه من “عدم وضع الحكومة العراقية أية خطط لما بعد معركة تحرير الموصل وكذلك أمريكا وبريطانيا وحتى قوات التحالف الدولي ليست لديها خططها للمرحلة المقبلة في الموصل”.وبدأت الحكومة العراقية في مايو/ أيار الماضي، بالدفع بحشود عسكرية قرب الموصل، ضمن خطط لاستعادة السيطرة عليها من “داعش” قبل حلول نهاية العام الحالي.

 

 

وفي قضية أخرى، أكد علاوي على وجود النفوذ السياسي الإيراني القوي والتدخل الإيراني في الشأن العراقي، عن طريق دعم بعض الجماعات المسلحة، بل حتى في العمل السياسي، قائلاً: “رغم أننا فزنا بالأغلبية في الانتخابات البرلمانية في عام 2010 وكنا الكتلة الأكبر وكان من حقنا تشكيل الحكومة واستغرق الأمر ٤٥ يوما ولم يمنح هذا الحق لنا وكان واضحا أنه تدخل من إيران”.

 
وانتقد علاوي زيارة وفد جماعة “أنصار الله” (الحوثيين) للعراق ( قبل أيام) واستقبالهم بشكل رسمي من قبل الحكومة العراقية وأرجعه أيضاً لـ”التدخل الإيراني في العراق”.

 

 

وحول العلاقات مع تركيا، أكد علاوي أنه “من الضروري تعميق العلاقات التركية العراقية وربطها بمصالح ملموسة وتركيا مؤمنة بذلك”.

 
وأضاف: “نحن زرنا تركيا قبل الحرب التي أسقطت صدام حسين (الرئيس العراقي الأسبق- عام 2003) وكان موقفهم متطابق مع موقفنا لذا رفضوا التدخل العسكري الأمريكي عبر أراضيهم”.وأكمل حديثه قائلا: “حتى عندما كنا في المعارضة، تركيا فتحت لنا الأبوب للدخول والخروج إلى كردستان العراق (الإقليم الكردي) وبحرية تامة ومن دون قيد أو شرط، في حين إيران لم تكن تسمح لنا بذلك”.

 
وأشار علاوي إلى أن “هناك خطأ في السياسة المتبعة مع تركيا، لذا لا بد من تحسين العلاقات ويجب أن يكون هناك سياسة واضحة مع تركيا، ويجب أن نتفق في بناء منطقة متعافية سليمة تكمل بعضها البعض في مجالات الاقتصاد والتجارة والمياه”. –

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *