أحدث_الأخبار

بالصور.. اثار الرتاجة في مدينة الرمانة

6 يونيو , 2019 - 6:47 م

العراق

المراسل/ فراس ناظم

تقع هذه الاثار في منطقة الرتاجة بناحية الرمانة التابعة لقضاء القائم 360كم غرب الرمادي، بمحافظة الأنبار، وهي عبارة عن ثكنة عسكرية تابعة للجيش الانكليزي عند احتلاله للعراق انذاك.

 

وهذا الموقع عبارة عن غرف وسراديب قرب نهر الفرات كان يستخدمها الجيش الانكليزي لحماية كتلة المناطق (المناطق المحيطة به) و ايضا استخدمها للدفاع عن الاراضي الي كان يحتلها عندما شن العثمانيون حربا لطردهم من العراق في العقود الماضية.

 

 

التلال الواضحة في الصورة كان يتخذها الجيش الإنكليزي ابراج للكشف والاستطلاع على المناطق القريبة منه وايضا لمعرفة الخطر العثماني علية عندما كان يشن هجمات عليه .

 

 

كما يوجد في هذا الموقع (سبيرات) وهي شقوق في الارض اشبه بالخنادق كانت تستخدم للمواصلات بين ثكنة واخرى وتكون هذه (السبيرات) ذات تصميم ملتوي والقصد فيه لتقليل من الخسائر البشرية اثناء المعارك مع العثمانيين .

 

 

ويوجد ايضا سراديب على شكل (سلم) في الارض تصل الى بداية نهر الفرات حيث اذا احتاج الجيش للماء نزلوا خلال هذه السراديب الواصلة الى نهر الفرات واخذوا حاجتهم وشربوا الماء والسبب في هذا التصميم لعدم التعرض للجيش العثماني .

 

 

وفي احتلال تنظيم داعش للقائم قام التنظيم بتفتيشها وتدميرها بحثا للأثار والمجوهرات، وعلى مدى الاعوام الماضية طالبت الحكومات المحلية في القائم الجهات المعنية ووزارة الثقافة بأرسال لجان بحث و تنقيب عن الاثار التي تتواجد في قضاء القائم وناحية الرمانة خصوصا.

 

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *