أحدث_الأخبار

الرئيس العراقي: 600 متظاهر قُتلهم “الخارجين عن القانون”.

23 يناير , 2020 - 3:04 ص

العراق

قال الرئيس العراقي برهم صالح، الأربعاء، إن أكثر من 600 متظاهر قُتلوا في أعمال عنف ارتكبها من وصفهم بـ”الخارجين عن القانون”.

 

 

واعتبر صالح، أن الانتخابات المبكرة كفيلة بإنهاء الاحتجاجات الشعبية.

 

 

ويشهد العراق، منذ أكثر من ثلاثة أشهر، احتجاجات غير مسبوقة ضد النخبة السياسية الحاكمة منذ عام 2003، أجبرت حكومة عادل عبد المهدي على الاستقالة، في الأول من ديسمبر/ كانون أول الماضي.

 

 

وقال صالح، في كلمة له خلال منتدى “دافوس”، تابعتها وكالتنا، إن “أعمال العنف التي يرتكبها الخارجون عن القانون أدت إلى مقتل أكثر من 600 من المتظاهرين الأبرياء المسالمين، معظمهم من الشباب”.

 

 

وأضاف صالح، “الشباب العراقي يحتج للحصول على حياة أفضل ووطن والمزيد من الوظائف، وتحسين الخدمات، ووضع حد للفساد، الذي أصاب بلدنا بالشلل منذ فترة طويلة”.

 

 

وتابع أن المحتجين “يريدون نظامًا سياسيًا ديمقراطيًا يعكس هويتهم الجماعية، ويستعيد كرامتهم، ويريدون انتخابات حرة ونزيهة”.

 

 

ويعيش العراق فراغًا دستوريًا منذ 16 ديسمبر/ كانون أول الماضي، حين انتهت المهلة أمام صالح لتكليف مرشح بتشكيل حكومة؛ جراء خلافات عميقة بين القوى السياسية.

 

 

وبشأن التوتر بين الولايات المتحدة وإيران والمخاوف من تحول العراق لساحة صراع بينهما، قال صالح: “نسعى إلى علاقات جيدة مع الجميع، وليس لدينا مصلحة في الإنجرار إلى صراعات ليست من خياراتنا”.

 

 

وأضاف: “لا ينبغي لأي دولة أن تسعى إلى إملاء العراق على من يجب أن تكون لنا علاقات معه وكيف. يجب أن تكون سياساتنا وروابطنا الدبلوماسية والاقتصادية مدفوعة بمصالحنا الوطنية، وليس مصالح الآخرين”.‎

 

 

وتابع أن “دعوة البرلمان العراقي الأخيرة لسحب القوات الأمريكية من بلادنا ليست علامة على الغموض أو العداوة”.

 

 

وأردف: “إنه رد فعل على ما يراه الكثير من العراقيين انتهاكات لسيادة بلادهم”، و”سيتم حل هذه القضية من خلال الحوار”.

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *