أحدث_الأخبار

العراق.. نزوح 600 عائلة من محافظة نينوى مع اتساع المعارك

19 يونيو , 2016 - 8:03 ص

اخبار محلية العراق

أعلنت وزارة الهجرة والمهجرين في الحكومة العراقية، اليوم الأحد، استقبالها نحو 600 عائلة، نزحت من محافظة نينوى (شمال)، بعد يوم واحد من اتساع المعارك في القاطع الجنوبي لمدينة الموصل (مركز المحافظة) الخاضعة لسيطرة مسلحي تنظيم “داعش”.

وقالت الوزارة في بيان لها، نقلا عن محمد الحسيني، مسؤول قسم ممثليات الوزارة في الإقليم الكردي، إن الوزارة استقبلت 600 عائلة نازحة من محافظة نينوى في مخيماتها في ديبكة التابعة لقضاء مخمور (بمحافظة نينوى)”.

واضاف المسؤول العراقي أن “ممثلية الوزارة في أربيل أرسلت ألف سلة غذائية للعوائل التي نزحت حديثًا إلى مخيم ديبكة”.

وأعلن الفريق محمد العسكري، مستشار وزارة الدفاع العراقية، أمس السبت، انطلاق عملية عسكرية بإشراف وزير الدفاع خالد العبيدي، لاستعادة السيطرة على ناحية القيارة، جنوب الموصل، انطلاقًا من محافظة صلاح الدين، التي تضم قضاء الشرقاط.

وجاء إعلان انطلاق عملية استعادة السيطرة على مناطق شمال مدينة بيجي بمحافظة صلاح الدين، بعد ساعات من إعلان حيدر العبادي رئيس الوزراء العراقي انتزاع مدينة الفلوجة من قبضة “داعش”.

من جهته، قال علاء محمود نقيب في الجيش العراقي، اليوم الأحد، إن قوات الفرقة المدرعة التاسعة وجهاز مكافحة الإرهاب تواصل تقدمها في مناطق شمالي محافظة صلاح الدين باتجاه ناحية القيارة.

وأضاف محمود لـ”الأناضول”، إن “القوات الأمنية أمنت بشكل تام أربع قرى تابعة لقضاء الشرقاط شمالي محافظة صلاح الدين، وهي تجري استعدادات للتقدم إلى مركز قضاء الشرقاط الذي يعد منطقة استراتيجية مهمة للقوات العراقية”.

ولفت أن “طيران التحالف الدولي كان له دورًا مهمًا في تدمير أهداف تابعة لتنظيم داعش خلال عملية تقدم القوات الأمنية مساء أمس باتجاه مركز قضاء الشرقاط”، وأن “المساحات التي تم تحريرها أمس تم تأمينها بشكل تام”.

وسيطر مسلحو “داعش” على قضاء الشرقاط والنواحي والقرى التابعة له (ذات غالبية سُنية) في حزيران/ يونيو عام 2014، ويعد القضاء المذكور منطقة إستراتيجية مهمة، إذ يقع على بعد نحو 115 كيلومتر جنوب محافظة نينوى، وعلى بعد نحو 125 كيلومتر شمال تكريت مركز محافظة صلاح الدين، فيما يبعد عن مدينة كركوك نحو 135 كيلومتر. –

اترك تعليق

تعليقات

0 0 votes
Article Rating
Subscribe
نبّهني عن
guest
0 تعليقات
Inline Feedbacks
View all comments