أحدث_الأخبار

كربلاء تمهل النازحين حتى مطلع سبتمبر للعودة لمناطقهم المحررة شمالي وغربي العراق

19 يوليو , 2016 - 2:38 م

اخبار محلية العراق

قرر مجلس محافظة كربلاء، جنوبي العراق، اليوم الثلاثاء، إمهال النازحين المتواجدين في المحافظة حتى مطلع أيلول/ سبتمبر المقبل، للعودة إلى مناطق سكنهم المحررة من تنظيم “داعش”، شمالي وغربي البلاد.

وقال رئيس مجلس محافظة كربلاء، نصيف جاسم الخطابي، في تصريح على هامش اجتماع رسمي اليوم لمجلس المحافظة، إن “المجلس صّوت بالاجماع على قرار يقضي بإعادة النازحين إلى مناطقهم المحررة، بهدف المساهمة في إعادة إعمار تلك المناطق، والحفاظ على الوضع الأمني في محافظة كربلاء وعموم المدن العراقية”.

وأضاف الخطابي، أن “مجلس المحافظة طلب من الجهات الأمنية في المحافظة والدوائرة المختصة تنفيذ القرار على أن لا يتجاوز ذلك تاريخ الأول من أيلول/ سبتمبر المقبل”.

من جهته، قال علي المالكي، نائب رئيس المجلس للأناضول إن “القرار يأتي بالدرجة الأساس لإشراك النازحين بإعادة إعمار مناطق سكنهم، بعد أن تم تحريرها من الإرهابيين”.

ووفقا لبيانات رسمية، فإن نحو 67 ألف نازح معظمهم فروا من الحرب في محافظتي “الأنبار” (غربي) و”نينوى” (شمالي)، يتواجدون في مخيمات أنشأتها الحكومة العراقية بالتنسيق مع منظمة الهجرة الدولية، في محافظة كربلاء جنوبي البلاد.

وتشير إحصائيات الأمم المتحدة إلى أن أعداد النازحين قاربت الـ4 ملايين شخص من مناطق شمالي وغربي البلاد، التي تشهد معارك متواصلة ضد تنظيم “داعش”، منذ منتصف عام 2014.

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *