أحدث_الأخبار

سياسي كردي عراقي: بارزاني لن يسمح بتمركز ” بي كا كا ” في السليمانية

28 يونيو , 2016 - 12:24 م

اخبار محلية العراق

أكد “عمر مراني”، ممثل “الحزب الديمقراطي الكردستاني” في تركيا، أن رئيس الحزب، رئيس الإقليم الكردي شمالي العراق، مسعود بارزاني، لن يسمح بتمركز عناصر منظمة “بي كا كا” الإرهابية في محافظة السليمانية.

جاء ذلك في تصريحات للأناضول حول ادعاءات بتوجه “بي كا كا” الإرهابية لنقل مقارها من جبال قنديل (شمالي العراق) إلى السليمانية، بتمهيد من حزب “الإتحاد الوطني الكردستاني” بعد تكبدها خسائر كبيرة جراء عمليات القوات المسلحة التركية، ، حيث شدد مراني على أن حصول ذلك يعد “أكبر تهديد وخطر ضد الإقليم”.

وأوضح مراني أنه من غير الممكن أن تسمح حكومة الإقليم بتموضع “بي كا كا” في السليمانية، مضيفاً أن “بي كا كا عارضت دائما فكرة قيام دولة كردية في العراق، ولا زالت”، مبيناً أن المنظمة تعلم أنه لا دولة كردية بدون بارزاني، لذلك تعمل ضده.

ولفت مراني أن “بي كا كا” لا تكافح من أجل الحقوق الأساسية للأكراد، قائلاً “إن ما تقوم به بي كا كا ليست حرباً من أجل حقوق الأكراد الرئيسية، بل ورائها أسباب إقليمية، إذ أن إيران التي تعد ضمن دول مشروع الشرق الأوسط الكبير، لا ترغب في أن يصل الدور إليها، لذلك تريد استمرار الاضطرابات في سوريا وتركيا”.

وذكر مراني أن إيران تتجنب الدخول في مواجهة مباشرة مع تركيا، إلا أنها تعمل على تحقيق غاياتها عن طريق استغلال المنظمة (بي كا كا)، مبيناً أن الخاسر الأكبر جراء تلك الصراعات هم الأكراد كما كانوا سابقاً، مؤكداً أن الأكراد الواعيين لن يتساهلوا مع المنظمة.

ونوه مراني إلى أن إيران تستغل كل من “بي كا كا” و”حركة التغيير” (غوران)، و”الاتحاد الوطني الكردستاني” اللذان يمارسان أنشطتهما السياسية بما يتوافق مع إيران، وذلك بغية وصولها إلى أهدافها في الشرق الأوسط، متهماً “الحركة” و”الاتحاد الوطني” بالتحرك وفقاً لأوامر إيران.

وأردف قائلاً إن “إيران تضع عقبات أمام حكومتنا كلما أردات القيام بخطوات إيجابية من أجل منطقتنا، عن طريق غوران والاتحاد الوطني الكردستاني”. –

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *