أحدث_الأخبار

رئيس برلمان العراق يشارك في الاجتماع الثالث لرؤساء البرلمانات الاوراسيوية في تركيا

9 أكتوبر , 2018 - 2:51 م

العراق

أكد رئيس مجلس النواب محمد الحلبوسي أن العراق يسعى في تشريعاته وأنظمته القانونية إلى إشراك دول جواره والعالم ككل في استثمار موارده الطبيعية المتنوعة والمساهمة المباشرة في القطاعات كافة.

 

وأضاف سيادته بكلمة ألقاها خلال الاجتماع الثالث لرؤساء البرلمانات الأورآسيوية المنعقد في تركيا اليوم الثلاثاء: “كما هو معلوم فإن العراق يمتلك كل مقومات النهضة الاقتصادية الشاملة، مدعما بموارد هائلة يمكن استثمارها خدمة لمصالح وتطلعات العراقيين في التطور والتقدم في شتى مناحي الحياة”.

 

وأشار الرئيس الحلبوسي إلى أن العراق عانى طويلا من آثار الحروب ومخلفاتها السلبية على البيئة، التي لعبت دورا أساسيا في تلوث مصادر مياهه والأراضي الزراعية والثروة السمكية، الأمر الذي ساهم في توطين أمراض خطيرة عانى منها الشعب العراقي.

 

ودعا سيادته الدول المشاركة في المؤتمر إلى مساعدة العراق؛ للتخلص من آثار التلوث البيئي التي وصلت إلى مستويات خطيرة تتطلب دعما كبيرا على صعيد الحكومات والمنظمات الدولية ذات الصلة.

 

كما تطرق الرئيس الحلبوسي بكلمته إلى أهمية التنمية المستدامة في مصادر الطاقة المتجددة، قائلا: إنها “تدخل في صلب الاهتمامات التنفيذية والتشريعية عبر اتخاذ سلسلة من الإجراءات الكفيلة للحد من التلوث المتسبب بظاهرة الاحتباس الحراري الخطيرة”.

 

وما يتعلق بالحرب ضد الارهاب، فقد أشار سيادته إلى أن العراق خاض حربا ضد الإرهاب دفع خلالها دماء زكية من خيرة شبابه نيابة عن العالم أجمع، كما خلفت تلك الحرب دمارا هائلا للمدن والإنسان على حد سواء.

 

وتابع: “نأمل أن نرى عالما وشعوبا تتفهم حجم هذه التضحيات، وعزما على تقديم الإسناد والمساهمة الفاعلة في الوقوف مع العراق عبر استمرار التعاون على أساس الشراكة الاقتصادية والاستثمارية والتعاون البيئي وبما يخدم مصالح الشعوب كافة”.

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *