أحدث_الأخبار

خطة لزيادة صادرات واحتياطي النفط والغاز بالعراق

29 أغسطس , 2016 - 2:18 م

اخبار محلية العراق

أعلن جبار اللعيبي وزير النفط العراقي اليوم الإثنين، عن وضع خطة لتعزيز قطاع النفط في البلاد، تتضمن زيادة معدلات التصدير النفطي والغازي إلى جانب تعظيم تخزينهما.

وقال اللعيبي في بيان له، إن “الوزارة وضعت خطة تهدف إلى زيادة معدلات الإنتاج النفطي والغازي ورفع القدرة التصديرية، إضافة لتعظيم الاحتياطي الوطني من النفط والغاز.. ما يؤدي بالنتيجة الى أن يأخذ العراق مكانته المؤثرة التي يستحقها في منظمة أوبك والمحافل الدولية”.

ويبلغ حجم احتياطي النفط العراقي المؤكد نحو 112 مليار برميل، فيما يبلغ احتياطي الغاز المعلن وفقاً لبيانات سابقة لوزارة النفط العراقية نحو 126 تريليون قدم مكعب.

وينتج العراق حالياً 4.7 مليون برميل نفط يومياً، بينما يصدر نحو 3.1 مليون برميل نفط عبر موانئه الجنوبية، بحسب وزير النفط العراقي في تصريحات سابقة.

ويعتبر العراق واحداً من أكثر البلدان النفطية تضرراً بهبوط أسعار النفط، خصوصاً بعد تدني الأسعار إلى 40 دولاراً، ما يعني مضاعفة العجز المالي في الموازنة السنوية.ويعتمد العراق على نسبة تتجاوز 90% من إيراداته المالية من النفط.

وقال المتحدث الرسمي باسم وزارة النفط، عاصم جهاد الأسبوع الماضي، إن “مجموع الكميات المصدرة من الحقول الوسطى والجنوبية في يوليو/تموز بلغ 99 مليوناً و300 ألف برميل، مقارنة مع 95 مليوناً و 300 ألف برميل في يونيو/حزيران.وصعدت صادرات العراق من النفط الخام لتوفير السيولة المالية المطلوبة لمواجهة النفقات الجارية للحكومة العراقية، التي تعاني أزمة مالية نتيجة تراجع أسعار الخام بنسبة 60٪ عما كانت عليه منتصف 2014. –

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *