أحدث_الأخبار

العراق يصدّر شحنة جديدة من غاز الاستهلاك المنزلي

31 أغسطس , 2016 - 8:50 ص

اخبار محلية العراق

قال مسؤول نفطي عراقي، اليوم الأربعاء، إن بلاده صدرت شحنة جديدة من الغاز السائل (للاستهلاك المنزلي) عبر موانيء محافظة البصرة جنوبي البلاد.

وصدّر العراق أولى شحنات الغاز السائل مطلع يونيو/حزيران الماضي إلى الأسواق العالمية، بواقع ألفي طن بعد تحقيق إنتاج فائض عن حاجة البلاد، والشحنة الثانية كانت منتصف الشهر الجاري وهذه الشحنة الثاثة.

وقال عاصم جهاد المتحدث باسم وزارة النفط لـ “الأناضول”، إن “شركة غاز البصرة (جنوب) صدرت اليوم، شحنة جديدة من الغاز السائل (خاص للاستخدام المنزلي) بواقع 1.6 ألف طن عبر ميناء خوز الزبير في البصرة”.

وأضاف المسؤول النفطي أن “الشركة ستواصل تصدير شحنات جديدة من الغاز الذي يعد فائضاً عن حاجة البلاد”.

وأعلن جبار اللعيبي وزير النفط العراقي منتصف الأسبوع الجاري، عن وضع خطة لتعزيز قطاع النفط، تتضمن زيادة معدلات التصدير النفطي والغازي إلى جانب تعظيم تخزينهما.

وتشير التقديرات إلى أن العراق يمتلك مخزوناً بنحو 112 تريليون قدم مكعب من الغاز، إلا أن 700 مليون قدم مكعب منه كان يحترق يومياً نتيجة عدم الاستثمار الأمثل طيلة العقود الماضية.ويعتبر العراق واحداً من أكثر البلدان النفطية تضرراً بهبوط أسعار النفط، خصوصاً بعد تدني الأسعار إلى نحو 50 دولاراً، ما يعني مضاعفة العجز المالي في الموازنة السنوية.ويعتمد العراق على نسبة تتجاوز 90% من إيراداته المالية من النفط.

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *