أحدث_الأخبار

العراق يحصل على تسهيلات ائتمانية بقيمة 2.7 مليار دولار لشراء معدات عسكرية أمريكية

29 يونيو , 2016 - 1:59 م

اخبار محلية العراق

وقع العراق والولايات المتحدة الأمريكية، اليوم الأربعاء، على تقديم الأخيرة تسهيلات ائتمانية لبغداد بقيمة 2.7 مليار دولار لشراء وصيانة اسلحة ومعدات عسكرية.

ونقل بيان للسفارة الأمريكية في بغداد تلقت وكالة الرؤية العربية نسخة منه، أن السفير الأمريكي بالعراق ستورت جونز ووزير المالية العراقية هوشيار زيباري، وقعا اليوم على إعلان النوايا لتقديم تسهيلات ائتمانية بقيمة 2.7 مليار دولار من التمويل العسكري الخارجي.

ونقل البيان عن السفير الأمريكي قوله إن “التسهيلات الائتمانية ستسمح للقوات الأمنية العراقية بتغطية الدفعات المستحقة لشراء الذخيرة وصيانة طائرات الـ 16 F- ودبابات M1A1″، لافتاً أنه سيتم إعطاء فترة سماح مقدارها سنة واحدة وفترة دفع تستغرق ثماني سنوات ونصف لدفع مستحقات المشتريات العسكرية.

وقال عضو لجنة العلاقات الخارجية النيابية في العراق مثال الالوسي، إن التسهيلات الائتمانية ستساعد العراق في الحصول على الأسلحة المتقدمة من الولايات المتحدة وصيانة قطع عسكرية ستساهم في معركته ضد داعش.

ويرتبط العراق والولايات المتحدة باتفاقية الإطار الاستراتيجية التي تم التوقيع عليها بين الجانبين عام 2008 الخاصة بالتعاون العسكري والاقتصادي والثقافي.

ويخوض العراق حرباً مع داعش، الذي استولى على عدد من المحافظات العراقية في 2014، إلا أن القوات العراقية استعادت أجزاء كبيرة من الأراضي بمساعدة قوات رديفة وأخرى غير نظامية من الشيعة والسنة والأكراد.

ويمر العراق بأزمة مالية خانقة، نتيجة تدني أسعار النفط في الأسواق العالمية واستنزاف ميزانيته في الجهد العسكري في حربه ضد داعش. –

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *