أحدث_الأخبار

الدفاع العراقية: ناحية ‏القيّارة جنوبي الموصل باتت على مرمى أسلحتنا

1 يوليو , 2016 - 5:45 م

اخبار محلية العراق

أعلنت قيادة عمليات تحرير نينوى (تابعة لوزارة الدفاع العراقية)، اليوم الجمعة، تحرير 75% من منطقة “الحاج علي” التابعة لناحية القيّارة جنوبي مدينة الموصل، من تنظيم “داعش” الإرهابي، مؤكدة أن “‏القيّارة أصبحت على مرمى أسلحة قواتنا”.

وقال قائد عمليات تحرير نينوى، اللواء الركن نجم الدين الجبوري، خلال مؤتمر صحفي، اليوم، إن “قوات الجيش العراقي المتمثلة بالفرقة 15، واللواء المدرع 37 من الفرقة 9، تمكنت من تحرير قريتي (البواوي والدرباس) التابعتين لناحية القيارة”، مشيراً أن “‏القيّارة أصبحت على مرمى الأسلحة المتوسطة والخفيفة لقواتنا”.

وتابع “قرى منطقة الحاج علي، من أهم مناطق جنوبي الموصل، وأكبرها، إذ يسكنها نحو 25 ألف نسمة، وتمكنت قطعاتنا (وحداتنا العسكرية) من تحرير سبع قرى”، متعهداً بأن “يقضي أهالي المنطقة عيد الفطر في قراهم”، على حد تعبيره.

وأشار أن “القوات العسكرية تمكنت من قتل العشرات من داعش خلال الساعات الـ 24 الماضية، وتفجير أربع عجلات مفخخة”، لافتًا إلى “هروب أغلب قيادات التنظيم الإرهابي باتجاه ناحية القيّارة في ظل انهيار كبير في صفوفه”.

وفي 24 آذار/مارس الماضي، انطلقت المرحلة الأولى من عملية “الفتح” لتحرير مدينة الموصل (مركز محافظة نينوى)، بمشاركة قوات الجيش العراقي والحشد الشعبي (مليشيات موالية للحكومة) بإمرة قيادة عمليات نينوى، بينما انطلقت المرحلة الثانية في 12 حزيران/يونيو الجاري، وتمكنت القوات العراقية من استعادة السيطرة على عشرات القرى من قبضة “داعش”.

وبدأت الحكومة العراقية في أيار/مايو الماضي، بالدفع بحشودات عسكرية قرب الموصل، ضمن خطط لإستعادة السيطرة عليها من “داعش”، ووصل مئات الجنود وناقلات الجند المدرعة، والدبابات، إلى قاطع مخمور الذي تتخذه قيادة عمليات نينوى مقرا بديلا لها.

والموصل أكبر مدينة عراقية يسيطر عليها التنظيم المتشدد، منذ يونيو/ حزيران 2014. –

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *