أحدث_الأخبار

البرلمان العراقي يصادق على 5 وزراء جدد ويرفض مرشح وزارة التجارة

15 أغسطس , 2016 - 2:45 م

اخبار محلية العراق

صوت البرلمان العراقي، اليوم الإثنين، بالأغلبية لصالح تولي 5 مرشحين مناصب وزارية، هي: “النفط”، و”الإعمار والإسكان”، و”النقل”، و”التعليم العالي”، و”الموارد المائية”، فيما رفض منح ثقته للمرشح لوزارة التجارة.

وحسب النائبة عن التحالف الوطني، ابتسام الهلالي فإن “رئيس الوزراء حيدر العبادي (الذي ينتمي للتحالف) حضر جلسة مجلس النواب، اليوم، وعرض أسماء 6 وزراء لتولي 6 حقائب وزارية”.

وأوضحت الهلالي، في حديث مع الأناضول، أن “مجلس النواب صوت بالأغلبية على المرشحين: كاظم فنجان وزيراً للنقل، وعبد الرزاق العيسى وزيرا للتعليم العالي، وحسن الجنابي وزيرا للموارد المائية، وآن نافع أوسي وزيرا للإعمار والإسكان، وجبار اللعيبي وزيرا للنفط”.

بينما رفض المجلس منح ثقته لمرشح وزارة التجارة يوسف الأسدي، رغم طرح اسمه مرتين متتاليتين من قبل العبادي خلال جلسة التصويت.

ويتم حساب الأغلبية داخل البرلمان بشكل تقديري بمطالعة الموافقين برفع الأيدي؛ بسبب تعطل أجهزة التصويت الإلكتروني في أبريل/نيسان الماضي.

وأعلن البرلمان، في وقت متأخر من ليلة أمس، في بيان له، أنه سيستضيف العبادي بشأن التشكيلة الوزارية.
وقبل العبادي يوليو/تموز الماضي رسميا استقالة 7 وزراء من حكومته جميعهم من “التحالف الوطني”، وهم: وزراء التعليم العالي، والنفط، والنقل، والداخلية، والإعمار والإسكان، والموارد المائية، والتجارة.
وفي 5 يوليو/تموز الماضي، أعلن وزير الداخلية، محمد الغبان، تقديم استقالته للعبادي، لافتا إلى أنه قام بهذه الخطوة احتجاجا على ما وصفه “بالتخبط الأمني” وبسبب “تقاطع الصلاحيات الأمنية وعدم التنسيق الموحد للأجهزة الأمنية”.
بينما قدم الوزراء الـ6 الآخرين استقالاتهم خلال الأسابيع الماضية؛ بسبب الخلافات على الأسس المعتمدة في إجراء الإصلاح السياسي الذي تبنّاه العبادي.

واحتدمت الأزمة السياسية في العراق منذ مارس/آذار الماضي، عندما سعى رئيس الوزراء، إلى تشكيل حكومة تكنوقراط (كفاءات)، بدلا من الوزراء المنتمين لأحزاب في محاولة لمكافحة الفساد، لكن الأحزاب النافذة عرقلت تمرير حكومته الجديدة، فيما تشكل الأزمة أكبر تحد سياسي حتى الآن للعبادي، الذي ينتمي للائتلاف الحاكم. –

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *