شركة كورية بالبصرة تخضع للأعراف العشائرية وتدفع فصلاً لأحد عمالها

الرابط المختصرhttp://www.alroeya-alarabiya.com/?p=36

شركة كورية بالبصرة تخضع للأعراف العشائرية وتدفع فصلاً لأحد عمالها

Linkedin
Google plus
whatsapp
سبتمبر 29, 2020 | 7:33 م
فاد مصدر في قضاء الفاو، الجمعة، بأن شركة (دايو) الكورية الجنوبية العاملة في مشروع بناء ميناء الفاو الكبير دفعت خلال جلسة صلح عشائري آلاف الدولارات في فصل عشائري بسبب تعرض عامل منها الى اعتداء بالضرب من قبل مسؤوله الكوري في موقع العمل، فيما أكدت ذلك الشركة العامة للموانئ.

وقال المصدر في حديث لـ السومرية نيوز، إن “مسؤولين كوريين في الشركة حضروا، أمس، جلسة صلح عشائرية تقليدية عقدت في قضاء الفاو، وانتهت الجلسة بدفع إدارة الشركة فصلاً (تعويضاً) عشائرياً مقداره سبعة آلاف دولار الى إحدى العشائر”، مبيناً أن “المشكلة تعود الى الأسبوع الماضي عندما تعرض عامل من أبناء العشيرة الى اعتداء بالضرب في موقع العمل من قبل مسؤوله الكوري”.

  • شركة كورية عاملة في مشروع ميناء الفاو الكبير تحذر من توقفها عن العمل
  • اصطدام قطعتين بحريتين قرب ميناء الفاو الكبير بسبب سوء الأحوال الجوية
ولفت المصدر الذي طلب عدم الكشف عن اسمه الى أن “الجلسة العشائرية تمخضت أيضاً عن إعطاء العامل المعتدى عليه إجازة لمدة شهرين براتب كامل”.

من جانبه، قال مدير قسم الإعلام والعلاقات العامة في الشركة العامة للموانئ أنمار عبد المنعم الصافي في حديث لـ السومرية نيوز، إن “سوء تفاهم حصل بين مسؤول كوري في الشركة وأحد العاملين من أبناء قضاء الفاو، ما أدى الى حدوث مشاجرة بينهما في موقع العمل، ثم استعان العامل بعشيرته”، موضحاً أن “الكوريين في إدارة الشركة اعترفوا بخطأ زميلهم الكوري، واستجابوا للأعراف العشائرية، وتم حسم المشكلة بدفع فصل لعشيرة العامل”.

وأشار الصافي الى أن “العقد المبرم مع الشركة يتضمن فقرة تنص على التزامها بدفع مبلغ سبعة آلاف دولار كتعويض في حال وفاة أحد العمال العراقيين خلال العمل، والشركة ارتأت دفع نفس المبلغ بعد مطالبتها بمبلغ أكبر منه بكثير”.

يذكر أن شركة (دايو) الكورية الجنوبية تتولى منذ أكثر من عام إنشاء كاسر (حاجز) للأمواج في موقع ميناء الفاو الكبير، فيما تقوم شركة (أرشيرودون) اليونانية بانشاء كاسر آخر للأمواج في موقع المشروع، وبعد ذلك من المقرر أن تباشر الشركة العامة للموانئ بحفر حوض الميناء وتعميق القناة الملاحية المؤدية له.

اترك تعليق

الوقــت
عاجل